recent
حكايات جديدة

مواضيع لابد ان تناقش قبل الزواج

مواضيع لابد ان تناقش قبل الزواج

مواضيع لابد ان تناقش قبل الزواج

  • في البدايه ان نعترف ان التوافق الثقافي و الفكري مهم جدا لإتمام علاقه ناجحه في الزواج , و أن الحب هو احد الأعمده التي يقام عليها المنزل و ليس الاساس , و كما تقول المقوله الشهيره الحب وحده لا يكفي و لكنه لابد و أن يكون موجوداً فلا يستطيع احد ان يتحمل متاعب الحياه بجانب شخص لا يحبه , و لكن هناك العديد من الأعمده المستثناه لكل منا للحصول علي حياه تشبهه , و لتكتشفين مدي التوافق بينك و بين الاخر, إليك بعض النقاط التي لابد ان تناقشيها عزيزتي قبل الخوض في تفاصيل ألوان الجدران و الستائر.
محتويات المقال:

  1. هل أنا سأقبل ذلك ؟
  2. هل هذا الرجل سيجعل مستقبلي أفضل ؟
  3. من يتحكم في قرارات هذا الرجل ؟ هل هو حر ام لا ؟
  4. نظرته عن المرأه في العموم.
  5. اراءه الفكريه و الدينيه.
  6. ماذا تمثل العادات و التقاليد بالنسبه له ؟
  7. حقوق و واجبات.
  8. الخاتمه.

هل انا سأقبل ذلك ؟

سؤال مهم لابد ان تسأليه لنفسك عزيزتي و ليس لغيرك , لأن المناسب لكي يمكن ألا يناسب غيرك و ما يناسب غيرك بنسبه كبيره لن يناسبك.

سأعطيكي مثالاً:

  • فالرجل العصبي لا يناسبني فأنا لا أتقبل فكره الغلط و التفوه بكلمات تهين كرامتي و إن كان لا يعي ذلك , و لكن غيري يراها صفه طبيعيه و يمكنه التعامل معاها بكل هدوء و يحتوي الموقف , و الغيور يناسبك و ترينها نتيجه حتميه للحب و لكن غيرك يراها قيد من قيود الحياه يطوق رقبته.
  • فلابد و أن تكوني واضحه مع نفسك و صريحه و ألا تتغاضي عن بعض المواقف التي لا تناسبك من اجل إتمام الزواج لأن هذه المواقف ستمثل حياتك بعد قليل من الوقت.

هل هذا الرجل سيجعل مستقبلي أفضل ؟

  • لابد و ان اري هذا الرجل بعين المستقبل , هل هو يعيش في الماضي , الحاضر , ام المستقبل , هل يتطلع لمستقبل أفضل ام يري ان قليل من المال يكفي ؟ هل لديه من الطموح ما يجعله علي قدر كبير من الشباب و الحيويه و الاستيقاظ باكراً لبدء يوم جديد و كأنه من يملك العالم ؟
  • ام انه لا يتمتع بالقدر الكافي من الشجاعه و الطموح لمواجهه العالم ؟

من يتحكم في قراراته ؟ هل هو حر ام لا ؟

  • هنا مربط فرس تنتهي عنده علاقات كثيره , تنتهي علاقات كثيره عند استأذني أمي و اطلبي من ابي و هسأل هذا و ذاك و الجيران .
  • ليس لدي مشكله مع المشوره لكن عندي مشكله ان لم تكوني جزء منها , و ان لم يكن الجزء الاكبر لعقله , لبحثه , لخبراته !
  • هذا "رجل" كلمه كبيره حقاً.

نظرته للمرأه في العموم

  • عليكي ان تركزي كثيراً و تتفهمي جيداً نظرته للمرأه لان حتماً هذا هو المنظور الذي يراكي منه , موقفه من عمل المرأه ؟ , هل هي جزء من المجتمع ؟ , هل يؤخذ برأيها من وجهه نظره ؟ , هل من حقها الإعتراض ام انه تربي علي غير ذلك ؟ , اثيري موضوع الطلاق و اختلقي قصص لتعرفي ما هو رأيه في ذلك ؟ , الطلاق في وجود أطفال ؟ , الإنفاق علي الزوجه ؟ , هل سيشاركك احلامه و طموحه و يجعلك جزء من ذلك ام انه يعيش بمفرده !
  • هل ستكونين شريكه حياه ام قطعه عفش متحركه تضيف الي المنزل روحاً جديده ؟
  • لكي حريه الاختيار.

اراءه الفكريه و الدينيه

  • عليكي ان تطرحي اسأله في مختلف المواضيع الإجتماعيه و الدينيه لتتعرفي علي شخصيته اكثر , و عليكي بقراءه ما بين السطور , فجزء كبير من الحقيقه يكمن في الانتقادات و الاختلاف عند المخالفه في الرأي و الهزار , حتي في التعليقات علي ما تضمنه الافلام و المسلسلات من مشاهد و رأيه فيها من حيث الموقف.

ماذا تمثل العادات و التقاليد بالنسبه له ؟

  • يعيش حولنا نسبه غير قليله من البشر تعيش بالموروث و العادات و التقاليد , و ان سألتهم ماذا يعني ذلك تراه لا يعرف انما هو يردد كلام أخرون كلام الاجداد , كلام العادات و التقاليد التي اختلقها بعض البشر و ألصقها بمن يريدون ان يلتصقون بها لإلغاء عقولهم .

حقوق و واجبات

  • من المفترض ان يتم الزواج بين زوجين بالغين عاقلين , كل منهما يعرف ما يريد من حقوق و واجبات جيداً , و هذا هو الاساس الذي يقوم عليه العلاقه و تبني عليه العلاقه كامله , حتي و ان كانت الحقوق و الواجبات من وجهه نظر احدهما ليست حق للطرف للاخر , و لكن ان ارتضيت اصبح حق , و ان كان الدين يحث علي المعروف و الموده و الرحمه , و لكن الزواج شراكه , و الشراكه تنجح اذا اتضحت العقود و القواعد و القوانين.

في النهايه "الخاتمه"

  • عزيزتي يجب الا تتخلي عن حلمك في ايجاد الشخص والحب المناسب بالنسبه لك , لك انت , لعقلك و لقلبك و لاحلامك و لاولادك , لا بالنسبه للمجتمع فأنت من سيعيش و ليس المجتمع , وعليكي معرفه قيمه نفسك جيداً فمن لا يري نفسه كنزاً لن يراه احد , و ان لم تعاملي نفسك كملكه , لا تنتظري التمجيد .


google-playkhamsatmostaqltradent